مدير عام صندوق أواسيس 500 يطمح لخلق وادي سيليكون عربي

Capture

أسامة فياض مع المتدربين في معسكر بيروت للرواد

مدير عام صندوق أواسيس 500 يطمح لخلق وادي سيليكون عربي

مقابلة خاصة مع مدير عام صندوق أواسيس 500 الذي يدعم رواد الأعمال العرب

 أواسيس 500 صندوق انطلق في الأردن عام 2010 ،وفرض نفسه كواحة عربية تسعى لاحتضان أفكار الشباب والمشاركة في اطلاق شركات ناشئة يطمح مؤسسوها، ويثق صندوق 500 2DVLV أنها قادرة على الوصول إلى العالمية.

من مقر أحدث المعسكرات التدريبية التي تنظمها أواسيس 500 لمجموعة من رواد الأعمال الشباب العرب، ضمن معسكركم في الجديد في بيروت.

التقى رئيس تحريرالاقتصادي́ في مقابلة حصرية مع مدير عام 2 أسامة فياض، ليعرفنا بمزيد من التفصيل عن هذه المعسكرات وعن أواسيس والتي لايخفي فياض حلمه بان تكون وادي السيليكون́ العربي مقارنة بمقر الشركات التكنولجيا الأشهر في الولايات المتحدة الأميركية.

هذا المعسكر التدريبي في بيروت يحمل الرقم 22 يقول فياض ويضيف: معظم المعسكرات السابقة، هذا المعسكر التدريبي في بيروت يحمل الرقم يقول فياض ويضيف: معظم المعسكرات السابقة، نظمت في عمان، وقبل عام ونصف انتقلنا خارج الاردن لأول مرة عبر معسكر للرواد في رام افي فلسطين، وهانحن الآن في بيروت́.

بين 25 و 29 من شهر آب المنصرم، شارك العشرات من الشباب العرب من لبنان وسورية والأردن وعدد من الدول العربية، في هذا المعسكر لعرض أفكارهم، والخضوع للتدريب، يقول فياض: ندرب الرياديين على طريقة تقديم الشركة أو المشروع للمستثمر، وهذا يفترض تقديم خطة عمل مع خطة مالية ورؤية الشركة لتقديم قيمة مضافة وأرباح وتوقعات الشركة على المدى القريب والبعيد́.

كما يتعلم الرواد الشباب المخاطر وكيفية التعامل معها، مع تدريبهم على الأساسيات في التسويق وطريقة التعريف عن الشركة وصياغة فكرتها للموظفين والمستثمرين وغيرهم، لأنها مزيج من التدريب والتعليم والفن́ بحسب تعبيره.

و́عندما يقنعنا الشاب بفكرته ويصيغها بشكل مهني يقول فياض فإننا نعرض الشراكة معه، وهذا مايلحق المعسكرات، حيث نتبعه بمايسمى بزنس مودل وخطة الشركة المقترحة بحسب توقعات تغيرات السوق́.

من هم الرواد

لكن من هم المشاركون في هذه المعسكرات وماذا يستفيدون؟ في إجابته للاقتصادي يقول مديرعام أواسيس 500 :نبحث عن الالتزام والدقة في المواعيد، ونحن صارمون في تقييم الرواد بناء على كل التفاصيل الدقيقة، كما أننا نحرص على الفكرة التي يحملها رواد الأعمال ورؤيتهم لمشروعهم، لكن الفكرة ليست بأهمية فريق العمل، فنحن نفضل أن يتوفر لدى المبادر فريق عمل، لأننا نشجع الفكرة الجماعية التي تكون مدروسة بشكل موسع وبتعاون أفكار مختلفة، وهذا يمكن أن يساعد في إيصال الفكرة للاستثمار́.

يستفيد من يجتاوز المرحلة التأهيلية أو المعسكر التدريبي الأولي، بالحصول على استثمار من الصندوق بما يعادل 30 ألف دولار تنقسم بين: 14 آلاف دولار تقدم نقدا، و16 ألف دولار تتمثل بتكاليف خدمات التدريب والمساندة والاستفادة من شبكة المستثمرين التي تضم أكثر من 350 مستثمرًا، بحسب فياض. لكن ماهي الشركة أو فكرة الشركة التي تستحق الاستثمار من قبل صندوق أواسيس 500 ومستثمريها، يجيب المدير العام للصندوق أسامة فياض بأسئلة تطرح أثناء مناقشة فكرة المشروع وفريق العمل فيه: هل تستطيع أن تقنعني بأن الشركة في حال انطلاقتها ستضاعف قيمتها بسرعة، أي خلال خمس الى ستة أشهر، من خلال القدرة على الدخول إلى السوق بسرعة والاستحواذ على حصة مناسبة في السوق́.

ويضيف :́نحن نحاول أن نساعد صاحب الفكرة على تحديد السوق المستهدف بدقة، بدلا من توسيع الهدف والضياع في السوق، وبمقدار مايكون هدف السوق محددًا ومدروسًا بعناية، فنحن نتجه للتعاون والمشاركة́.

ويركز فياض في مقابلته للاقتصادي، على فكرة الشركة المقترحة من قبل رائد الأعمال وماتقدمه للسوق: ويركز فياض في مقابلته للاقتصادي، على فكرة الشركة المقترحة من قبل رائد الأعمال وماتقدمه للسوق: ́ يهمنا من حيث نوعية المنتج، أن تكون منتجات الشركة تهدف إلى معالجة حاجة معينة، بمعنى الاهتمام بالدواء المعالج أو المسكن الضروري، وليس الفيتامينات التي تعتبر مهمة لكنها ليست ملحة مقارنة بالعلاج́.

قرار الاستثمار

كيف يتخذ القرار باعتماد الشركة المقترحة وشراكتها، هذا السؤال الذي قديرد في اذهان الشباب العرب الراغبين بالانخراط بالاحتضان من قبل اواسيس 500.

وعن هذا السؤال يجيب أسامة فياض: لدينا صندوق استثماري وقوانين للحوكمة، والصندق لديه حاليا حوالي 710 مليون دولار، وهو يتطور وصولاً إلى هدف الـ 500 شركة، بحيث يكون سيصبح رأسمال الصندوق 100 مليون دولار́.

ويفّصل: في الشركات التي تبلغ القيمة الاجمالية لاستثمارها أقل من 40 الف دولار تقرر ذلك إدارة الصندوق، بينما يحتاج استثمار الشركات التي تتطلب مافوق ذلك لقرار لجنة الاستثمار في الصندوق́. واللجنة هي لجنة مستقلة، وليست جزءًا من مستثمري الصندوق، بحيث تتم مناقشة الصندوق بعمق ومهنية.

مفاجأة

خلافًا لكثير من الجمعيات الداعمة لرواد الأعمال الشباب، أواسيس 500 ،تقدم مبادرتها كشريك ولاتكتفي بتقديم التدريب فقط، تاركة رائد الأعمال للبحث عن التمويل.

نحن فضلنا الدخول بالمشروع كشركة ربحية يقول مدير عام صندوق اواسيس 500  وهذا مانعتقد أنه الافضل لدعم رواد الأعمال، لأّن هذه الطريقة تعكس الجدية في أننا سنعمل على مساعدة الافكار المقترحة للتحول إلى شركات ربحية، لأن لدينا مصلحة في إنجاح هذه الشركات، خلافا لما يمكن أن تكتفي به بعض المؤسسات غير الربحية́.

ماهو تقييم صندوق أواسيس 500 للشركات التي تبناها وشاركها منذ بدأ عام 2010 ،وحتى الان؟ يقول أسامة فياض: النتائج حتى الآن افضل بكثير مما توقعنا، سواء من حيث المردود والنوعية وعدد الشركات الناجحة من الشركات التي استثمرنا فيها́.

ويوضح: بعض الشركات ضاعفت قيمتها خلال أشهر عشرة أضعاف، وإحدى الشركات بيعت بعد انطلاقتها بثلاثة أشهر وأعادت للمستثمرين ثلاثة اضعاف مااستثمروه́.

ويصف نتائج الشركات التي استثمر فيها الصندوق حتى الآن بـ́المفاجاة́، ويشرح ذلك: ³إننا نتوقع عادة أّن عددًا من الشركات التي نستثمر فيها ستفشل أو لاتستمر، لأن المعيار العالمي في الشركات الجديدة، هو أن الاحتمالات تشير إلى 50 من الشركات لن تستمر، و20 لن تنجح نجاحًا باهرًا، و10 ستنجح نجاهًا باهرًا، وهو ما يعوض كل الخسائر من توقف شركات أخرى́.

Published by: الاقتصادي
Author: حمود المحمود

View Online / PDF

Leave a Reply